• اخر الاخبار

    الأربعاء، 16 سبتمبر، 2015

    وزارة الفلاحة : العرض من الأغنام والماعز للعيد يكفي لتغطية طلب المواطنين في عيد الأضحى


    كنال أصيلة - و.م.ع :

    كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أن عدد الأضاحي المتوفرة بمناسبة عيد الأضحى كاف لتغطية الطلب المرتقب. وأفاد المصدر نفسه، أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى لهذا العام يقدر بـ 8,8 مليون رأس منها 5,0 مليون رأس من ذكور الأغنام و3,8 مليون رأس من الماعز وإناث الأغنام، فيما الطلب من أضاحي العيد يناهز 5,30 مليون رأس، منها 4,80 مليون رأس من الأغنام (4,20 مليون رأس من الذكور) و520.000 رأس من الماعز.
    وأشار المصدر نفسه، أن عيد الأضحى يعتبر فرصة لتحسين دخل الفلاحين ومربي الأغنام والماعز على الخصوص، لاسيما في مناطق انتشار الأغنام والدوائر الرعوية.
    وقدرت الوزارة أن يفوق رقم المعاملات 10 مليار درهم، حيث سيتم تحويل مجمله إلى العالم القروي، خصوصا مع بداية الموسم الفلاحي 2015 – 2016، مما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية في العالم القروي.
    وذكر المصدر ذاته، أن الحالة الصحية للقطيع الوطني، خاصة فيما يخص الأغنام والماعز، تتميز بوضعية صحية جيدة بمختلف جهات المملكة، وذلك بـفضل المجهودات والإجراءات المتخذة من قبل الفاعلين في هذا القطاع من جهة. ومن جهة أخرى، بفضل المراقبة البيطرية المستمرة وحملات التلقيح التي تباشرها المصالح البيطرية، التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ضد الأمراض المعدية ذات الانعكاسات الاقتصادية الوخيمة.
    يشار إلى أن تقييم العرض والطلب بمناسبة عيد الأضحى تم من خلال الاعتماد على الإحصائيات المنجزة من لدن وزارة الفلاحة والصيد، حول إحصائيات رؤوس قطيع الأغنام والماعز، والذبائح منها (الإناث والذكور) الخاصة بالعام الماضي، إلى جانب المعايير التقنية كنسبة الولادات والوفيات) المسجلة في مختلف مناطق المملكة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: وزارة الفلاحة : العرض من الأغنام والماعز للعيد يكفي لتغطية طلب المواطنين في عيد الأضحى Rating: 5 Reviewed By: CANAL ASSILAH
    Scroll to Top