• اخر الاخبار

    السبت، 6 ديسمبر 2014

    مؤسسة الفكر العربي تتوج مؤسسة منتدى أصيلة بجائزة "مسيرة عطاء"






    كنال أصيلة - طنجة 24 - متابعة :




    حازت مؤسسة منتدى أصيلة، على جائزة "مسيرة عطاء"، من طرف مؤسسة الفكر العربي، التي اختتمت أمس الجمعة، مؤتمرها الثالث عشر، الذي نظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بمدينة الصخيرات.
    وخلال حفل حضره، عدد من الوزراء والسفراء وشخصيات من عالم الفكر والثقافة، تسلم الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، محمد بن عيسى، وزير الخارجية السابق، جائزة مسيرة عطاء من طرف رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي، الأمير بندر بن خالد الفيصل

    كما سلم الأمير بندر ، جائزة أهم كتاب عربي ، الذي تم الشروع في تسليمه لأول مرة في 2010، لخالد العزب من مصر عن كتابه (فقه العمران .. العمارة والمجتمع في تاريخ الحضارة الإسلامية) والذي يشكل، حسب مؤلفه، فلسفة عربية لدراسة العمران كمنهج قام وستقوم عليه الحضارة الإسلامية بهدف عمارة الأرض .

    وبخصوص جوائز الإبداع العربي، حاز جائزة الإبداع العلمي طبيبا الأسنان اللبنانيان عصام خليل وألفرد نعمان ،من مركز الأبحاث العلمية في جامعة القديس يوسف في بيروت، عن تطويرهما لمعجون جديد حاز براءة اختراع من المراجع العلمية المختصة، ودعا الباحثان بالمناسبة إلى إنشاء مركز أبحاث علمية عربية وتشجيع المراكز القائمة.

    وبخصوص الابتكار التقني، تم منح مشهور محمد بني عامر وهو مهندس طبي ومخترع ومصمم من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن جائزة الإبداع التقني عن ابتكاره ل"النظام العلاجي الذكي"، فيما تم منح جائزة الإبداع الاقتصادي لمحمد سالم توفيق النجفي أستاذ الاقتصاد الزراعي في العراق عن كتابه المتعلق بسياسات الأمن الغذائي في اقتصاد عالم متغير.

    وتم منح جائزة الإبداع الجمعي لعبد الرحمان محمد السقاف رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة الإبداعية باليمن وصاحب (مشروع حضرموت للتمويل الصغير) الذي ينشط منذ سنة 2000 ، والذي حقق حتى الآن 6024 مشروعا وفرصة عمل حسب مؤسسه.

    أما جائزة الموقع الإلكتروني، فقد تم تسليمها لعبد السلام محمد هيكل من سورية ، صاحب الموقع الإلكتروني باللغة العربية (اقتصادي دوت كوم )، فيما عادت جائزة الآداب والعلوم الإنسانية لأستاذ الأدب الحديث بجامعة بغداد نجم عبد الله كاظم من العراق عن كتابه (نحن والآخر في الرواية العربية المعاصرة).

    وكانت جائزة الفنون من نصيب اللبنانية ريما خشيش خريجة المعهد الوطني العالي للموسيقى عن أسطوانتها (هوى) التي طورت فيها الموشحات في الإيقاع والارتجال.

    يذكر بأنها المرة الثانية التي تنظم فيها مؤسسة الفكر العربي مؤتمرها بالمغرب ، والمرة الأولى التي يتم فيها تكريم المبدعين العرب.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مؤسسة الفكر العربي تتوج مؤسسة منتدى أصيلة بجائزة "مسيرة عطاء" Rating: 5 Reviewed By: aymane
    Scroll to Top